News

أنواع المصاعد

Posted on: 12 October 2017

استكمالاً لمقالتنا السابقة، وبالحديث عن نشأة المصاعد وتاريخها ومراحل تطورها فإن فكرة المصاعد في الأبنية تعود إلى أكثر من 2400 سنة قبل الميلاد، من قبل الفراعنة في الأهرامات، والتي كانت تعمل على الطاقة البشرية أو الطاقة الحيوانية.

ثم قام المخترع الأمريكي "أليشا أوتيس" عام 1853 في نيويورك  بابتكار النموذج الأول من المصاعد المعروفة حالياً، وهو عبارة عن نظام جديد وآمن للمصاعد يعتمد على ما يعرف بالكابح والذي يوفر أقصى درجات السلامة والأمان لمن هم في داخل هذه المصاعد.

اختلفت آلية تحريك المصعد عبر التاريخ، فمن الجهد البدني إلى المحركات البخارية فالمحركات الكهربائية الشائعة حالياً. لكن مبدأ العمل ظل واحداً، قمرة أو حجرة مشدودة بحبل يرفعها أو ينزلها مع وجود حالات خاصة لمصاعد كالتي تزود فيها القمرة بمحرك. توفر المصاعد الحالية خاصة الكهربائية منها لوحة أزرار تسمح للراكب باختيار المستوى أو الطابق الذي يرغب في الوصول إليه.

وبعد أن أصبحت المصاعد ضرورة لا مفر منها خاصة في المباني الشاهقة، ظهر نوع خاص هو مصاعد ذوي الاحتياجات الخاصة ومستعملي الكراسي المتحركة، فهي جهاز حركة عمودية ولكن بدون قفص أو قمرة وإنما فقط بحامل مناسب يسمح بتجاوز السلالم مايسمى أيضا بمتسلقة السلالم.

والمصاعد نوعان، إما كهربائية أو هيدروليكية.

المصاعد الكهربائية أو المصاعد ذات الحبل أو المشدودة : يتكون هذا المصعد من ثلاثة حبال مخصصة للمصاعد ملفوفة على بكرة تتصل بمحركين كهربائيين لهما سرعات متعددة ويتصل المحرك بدائرة تحكم متطورة تحتوي على معالج للبيانات المختلفة فيما يخص الطابق الذي يتواجد فيه المصعد والاتجاه الذي سيسلكه المصعد (أعلى، أسفل) وما يخص الأوزان في المصعد، يربط على طرفي الحبال قطعة معدنية لتخفيف الحمل عن المحرك أي أنه في حال كان الحمل 40% تكون الأحمال على أطراف الحبال في توازن تام .

المصاعد الهيدروليكية : تتكون بشكل أساسي من مكبسين هيدروليكيين موصولين بخزان يحتوي على سائل غير قابل للانضغاط ويعمل هذا السائل على نقل الضغط وتحويله إلى قوة تدفع المكبس من القاعدة فيصعد إلى الأعلى وهذا في حالة الصعود، أما في حالة الهبوط فيعود السائل المضغوط تحت المكبس إلى الخزان الخاص به باستخدام صمام كهرومغناطيسي بالاتجاه المعاكس.

نحن في مصنع أطلس للمصاعد نقوم بصناعة جميع أنواع المصاعد والتي تلبي كافة الاحتياجات المنزلية والصناعية ، ومصاعد الفلل.

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقعنا:

http://www.atlaselevators.org